:Follow us

maintenance maintenance maintenance كتب ماجد ابراهيم: هل يبلغ عمرو دياب سن التقاعد؟ - Filjaw

كتب ماجد ابراهيم: هل يبلغ عمرو دياب سن التقاعد؟

هل يخرج عمرو دياب على المعاش؟

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه، رغم أنه في 11 اكتوبر 2021 يكمل النجم عمرو دياب بالفعل عامه الستون، لكن من يستطع أن يقول أن هذا شخص يحمل هذا الرقم من عمره، ومن يصدق ونحن نرى حيويته ونشاطه الذي لا ينقطع، أن هذا رجل بلغ سن المعاش..!!
فبين هذه السنوات الستون، 38 عام من النشاط الفني المستمر منذ عام 1983 وحتى الآن، والذي حقق فيهم نجاحاً متواصلاً لم يتوقف، وتأثيراً لم ينقطع.. وتميزاً عن أقرانه من الفنانين ممن بدأوا قبله أو معه أو بعده في الاستمرار بنفس الروح ونفس النجاح، والتفوق عليهم جميعاً..
وفي الحياة الطبيعية لكل البشر يأتي العام الستون لينال الانسان قسط من الراحة بعد عناء العمل عبر سنوات تقترب من أربعين عام من السعي والعمل، لكن هل يحدث هذا مع النجم عمرو دياب ويخرج في نهاية هذا العام على المعاش، هل يكتفي بما حققه من نجاح ويعتزل تاركاً بصمة لا تنتهي، أو هل يتوارى جانباً ليترك المساحة التي يشغلها لغيره، أم يستمر غير مبالي بأرقام العمر ليقدم المزيد من فنه الذي يختلف المختلفون على تذوقه.. لكن لا يمكن لأحد أن ينكر نجاحه..!
والمؤكد أن دياب يحب فنه، ويحب البحث دوماً عن كل جديد، وأنه لن يقبل بالاعتزال الآن أو التواري خلف الأضواء، فهذا ما لا يتناسب مع شخصيته وطبيعته المحبة للنجاح، والأشد تأكيداً أن دياب ليس ممن يمكنهم أن يعتزلوا الغناء، خاصة وأنه على مدار تاريخه يعرف كيف يرضي جميع الأذواق، وكيف يغني لجميع المراحل العمرية، وكيف يحافظ على شبابه وحيويته وتألقه وإبداعه، حتى أنه يقال عنه أنه لو أصدر ألبوم كل شهر لاستمع له الجمهور بلا كلل أو ملل..
ولأن دياب نجم يتميز بالذكاء الاجتماعي فهو يجيد دوماً فن الاختفاء ثم الظهور في الوقت المناسب.. والذي يجعله دوماً محط اهتمام من الجميع، لذلك سيأتي عليه عامه الستون لتجده أشد تجدداً مما مر، وفي كل جديد يطل به علينا ستجده مطرب حريص على تقديم ألوان موسيقية ترضي كل الأذواق، لذلك عندما أصدر مؤخراً ألبومه الجديد (يا أنا يا لأ) تجده كمن يقدم أول ألبوماته الغنائية.. فستجد فيه حالة من التجريب في الكلمات والألحان لا يستطيع غيره المغامرة بها كما يفعل هو، لذلك دعونا نلقي نظرة على ألبومه الأخير بشي من التذوق والتحليل الفني له..

  • في أغنية (يا أنا يا لأ) التي تلمس من أولى كلماتها أنها للشاعر الكبير أيمن بهجت قمر، نرى حالة فنية البطل فيها هو الموسيقى الجديدة والمختلفة التي وضع لمستها النهائية الموزع عادل حقي على ألحان محمد يحيى، ويبدو جلياً أن اللحن وضع قبل الكلمات لذلك لم يكن هناك سوى أيمن بهجت فنان الكلمات ليصيغ مفردات تتناسب مع اللحن.. لذلك جاءت الغنوة كغنوة تجارية يمكنك أن تدندنها وترقص عليها، لكن حين تبحث عن موضوع محدد لها فلن تجد، فالكلمات تتأرجح بين دعوة (خلينا ننبسط) وتهديد الانسحاب.. وبين (اللف والدوران) بلا سبب واضح وهو (معذور) لكن معاه حق ولا نعرف أيضا لماذا؟ لكن أتصور – وبشكل شخصي – أن كلمة (الليلة والعة) لم تكن موفقة فهي كلمة شديدة الشعبوية ولا أراها تناسب قامة عمرو دياب حتى لو كان هذا على سبيل التجديد..!!
  • في أغنية (محسود) نحن مرة أخرى مع اللحن البطل، فاللحن هنا هو سيد الموقف وهو واحد من أجمل ألحان الألبوم ولذلك لم يكن غريباً أن يتم استخدامه في مسابقة الترويج للألبوم، اللحن وضعه المبدع خالد عز لكلمات تركي آل شيخ.. والحقيقة أن تركي لا يختلف هنا كثيراً عن أيمن بهجت في جزئية وضع الكلمات التي لا تؤدي إلى موضوع محدد، فمن الغريب في تلك الأغنية أن يكون سبب الحسد هو عود الحبيب وليس الحب.. فلماذا لا يكون محسود على حبه؟ خاصة وأن باقي كلمات الأغنية لم تقدم لنا إلا حالة مدح في جمال الحبيب دون أن تبرر أسباب الحسد، ولا دوافعه..!!
  • في أغنية (شكراً) نرى حالة من حالات النضج الفني الواضح جداً في أداء تامر حسين في الكتابة الغنائية في السنوات الأخيرة، حيث أصبح يجيد اختيار الموضوع والكلمة المناسبة واستخدام مفردات من على لسان العامة، ومع لحن صديقه عزيز الشافعي الذي بات بارعاً في اختيار الجمل اللحنية التي تعبر عن معنى الكلمات، فنحن بالفعل أمام أغنية تهكمية من الحبيب الغادر وتليق به، مع شوية نصايح للانبساط..
  • أما في أغنية (عايز أعمل زيك) فنحن نلمس من أول استماع لها رائحة إسلام زكي في التلحين وهوى أغنية عكس بعض، وراجع، حيث الشجن الذي يملأ جنبات الموسيقى، ويبدوا جلياً للمرة الثانية إبداع تامر حسين في اختيار الموضوع ومفرداته، حيث التساؤل المنطقي بأهمية الصبر على حبيب بايع ومع ذلك كان يسعى لإرضائه، وهذا بخلاف أنها أطول أغنية في الألبوم وربما لأول مرة منذ فترة طويلة يغني دياب كوبلهين طوال في أغنية واحدة بعد المذهب بخلاف وصلة من الآهات التي يستعرض فيها دياب قدراته الصوتية المميزة في نهاية الأغنية، في حالة شديدة التميز..
  • في أغنية (طبل) نحن أما أغنية كوميدية الفكرة من أيمن بهجت الذي كتب هذه المرة موضوع محدد بمفردات ساخرة تصف الغضب الذي لا يستطيع الكثيرين تحمله من محبيهم وإن بدا أن الكلام يسير في اتجاه النصح كأن صديق ينصح صديقه.. ولابد هنا من الإشادة بألحان عزيز الشافعي الذي صاغ كلمات صعبة في لحن خفيف..
  • أما أغنية (بتهزر) فهي واحدة من أهم مفاجآت هذا الألبوم من أكثر من جانب، أولهم عودة الشاعر الكبير بهاء الدين محمد لصفوف فريق دياب بعد غياب سنوات وثانيهم وجود اسم جديد على فريق دياب في التلحين وهو الملحن شريف الغندور الذي صاغ لحن شديد العذوبة لكلمات مدهشة، ليبقى أن المفاجأة الثالثة هي فكرة الغنوة الجديدة ومفرداتها البسيطة التي تعبر عن الفرحة بحب حبيب تخشى أن تصارحه بحبك فيصدمك بالرفض.. لكن المفاجأة إنه طلع فعلاً بيحبك..!!
  • أما أغنية (فاكرني يا حب) فهي ثاني أجمل مفاجآت هذا الألبوم.. حيث الفكرة شديدة الروعة من القادم بقوة صابر كمال الذي صار علامة من علامات الأفكار المدهشة، والألفاظ الجديدة فنحن ولأول مرة نرى أغنية تتحاور مع الحب كتاجر غشيم عايز يرضي الزبون وخلاص بمنحه
    أي بضاعة والسلام بغض النظر عن جودة هذه البضاعة، ويضاف لروعة تلك الأغنية ألحان المبدع وليد سعد الذي عاد بنا لهوى التسعينات في المزيكا ولا شك أن ايقاع المقسوم كان موفقاً في هذه الحالة من الموزع رامي سمير، كما أن مفردات صابر هذه المرة شديدة التميز ومنتقاه بعناية يُحسد عليها..
  • في أغنية (وأنا معاك) نشاهد عودة لرومانسيات الشاعر المتميز خالد تاج الدين الذي اعتدنا أنه يقدم مع دياب حالات من الرومانسية الحالمة وهو ما فعله لحن خالد عز وتوزيع عادل حقي حيث هوى أغاني السبعينات ذات الايقاع الغربي الكلاسيك.. ويضاف لكل هذا أداء حالم مميز جداً من دياب لكلمات الأغنية يستدعي الرقص مع الحبيبة..
  • أما أغنية (يادلعوا) فهي حالة من حالات الدلع فعلاً التي يحب دوماً دياب اضافتها لكل ألبوم حيث الأغنية الخفيفة التي تقدم وجبة خفيفة من الحب الممزوج بالدلع.. كلمات تركي آل شيخ تشعرك أنه ابن شبرا، ولا تعرف من أين أتى بها، ولا كيف صاغها هكذا، أم هناك من يساعده على هذا؟!، وجاء لحن سهم مميزاً ومعبرا جداً عن الكلمات الراقصة..
  • أما أغنية (من العشم) فهي حالة صارت متكررة منذ سنوات لدى دياب حيث اللحن الشرقي والأداء الكلاسيك بصورة عصرية وكأن دياب يود أن يؤكد على أنه مطرب متمكن وليس فقط صاحب صوت حلوة يغني كلمات في قالب موسيقي، ومرة أخرى كلمات تركي فيها دهشة نفس السؤال السابق، لتسأل هو جايب الكلام ده منين، أما لحن المطرب تامر عاشور فقدم حالة أشبه بتترات المسلسلات، وهي حالة جديدة ومميزة على عمرو ويجعلنا نسأل دياب.. لماذا لا تغني تترات مسلسلات؟
  • وأخيراً أغنية (الجو جميل) والتي سبق أن استمعنا لها قبل الصدور الرسمي للألبوم فهي أيضاً واحدة من أجمل أغنيات الألبوم، وربما تعتبر أغنية متكاملة الأركان من حيث الكلمات المتميزة جداً للشاعر المختلف محمد القاياتي.. والموضوع الجميل الذي وضع في اطار لحن أشد جمالاً من ابداعات المتميز محمد يحيى بغلاف موسيقي متميز للموزع أحمد عادل

وختاماً لا شك أن دياب في هذا الألبوم قدم لنا توليفة متنوعة ومتميزة من الكلمات والألحان وأضاف لها عذوبة صوته ورنته المميزة والمحببة لكل أذن.. كما يجدر بي الإشادة بالصور المنتقاة بعناية لكليبات الأغاني على القناة الرسمية، حيث تم اختيار لقطات معبرة عن هوى كل أغنية وهي لفتة مميزة من دياب وفريق عمله.. تؤكد على أن دياب لن يخرج ابداً على المعاش..!!

المزيد

ستيفاني صليبا : احضر لعمل هوليوودي
بقلم مها متبولي: بين مسلسل هاني سلامة فرق ( السما والارض)
بقلم ايمن نور الدين : ان كيدهن عظيم
روجيه مكرزل وحكاياته مع النجوم
بقلم ايمن نور الدين: لغز الصورة التي اعادت الابتسامة لدينا الشربيني
بقلم محمد المصري:محمد سامي يتحرش بنجلاء بدر ويهين الفنانين
مصطفى عمر: "ابو يوسف الارهابي"علامة في مسيرتي الفنية
بقلم نور الدين: عودة شيريهان تحمل فأل خير
طوني عيسى :مسلسل "لا حكم عليه"بيع على اسم قصي الخولي
الشركة المتحدة ..احترمت اعتزاز الرئيس بحضارة مصر القديمة
عادل كرم : لم اشبع من التمثيل مع تيم حسن وسعيد بدخولي "الاوسكار" مرتين
بقلم ايمن نور الدين : جيهان فاضل بائعة في سوبر ماركت في كندا
بقلم محمد المصري: سعدي_جوهر" تسحب البساط من تحت " المتحدة للاعلام"
بقلم ايمن نور الدين: البنت الفلسطنية اللي بمائة راجل
بلقيس: اطلب التعاون مع زياد الرحباني
ماذا يقول فريق عمل مسلسل " ممنوع التجول" قبل عرضه في رمضان
نادين الراسي من كواليس نسونجي:زياد برجي دعمني
ماذا يقول نجوم مسلسل " ام بديلة" اللبناني-العراقي؟
بقلم ايمن نور الدين:أحمس بمنظور عصري ...افهموها بقى
بقلم ايمن نور الدين: الوسط الفني في زمن السبوبة
نضال الاشقر : جرأة اهلي جعلتني اسافر الى لندن
نداء شرارة: اقدر محبة الشعب المصري
ماذا يقول نجوم مسلسل " امينة حاف" قبل عرضه في رمضان
طوني عيسى: اتمنى ان اقدم مسلسلا من بطولتي الى جانب سيرين عبد النور ام ديما قندلفت
نانسي السبع : انفصلت عن فراس حاطوم وعدت له بعد خروجه من السجن
"لا حكم عليه" عمل متقن وابداع قصي الخولي يتجلى
بقلم ايمن نور الدين: اخطاء محمد سامي اشعلت الفتيل
ماذا تقول نادين نجيم وقصي الخولي عن ٢٠٢٠؟
استغلال قضية رمضان لوقيعة سياسية
رئيسة مركز الاعلاميات العراقيات نبراس المعموري: اطلقت المنصة التلفزيونية